cropped-Logo-GO-Ja3M7-1.png
  • الرئيسية
  • شراكة الحكومة المنفتحة
  • خطط العمل الجهوية
    • خطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
    • الإعداد المشترك لخطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
  • مستجدات
  • وسائط
  • إتصل بنا
Menu
  • الرئيسية
  • شراكة الحكومة المنفتحة
  • خطط العمل الجهوية
    • خطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
    • الإعداد المشترك لخطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
  • مستجدات
  • وسائط
  • إتصل بنا

محور: الشفافية والحكامة الرقمية للإدارة

الاستثمار في تقنية البودكاست لتعزيز التواصل مع الجمهور الواسع
  • عبر الموقع
  • العرائش - القصرالكبير
  • فبراير 1, 2024
  • في طور المعالجة
ما هي التحديات / الإشكاليات المطروحة؟
-البث الصوتي أو “البودكاست” هو وسيلة رقميّة تسمح للأفراد أو المؤسسات بإنشاء المحتوى الصوتي وتوزيعه ومشاركته عبر الإنترنت ليسمعه الناس من جميع أنحاء العالم. -اكتسب هذا النوع من الميديا شعبيّةً هائلة في السنوات الأخيرة، ممّا أحدث ثورةً في الطريقة التي يستهلك بها الجمهور المحتوى عبر الإنترنت سواء معلومات أو ترفيه. – يتسم بالمرونة فهو يُوفِّر إمكانيّة الاستماع في أيّ وقت وفي أي مكان يُريده المُستمعون. بدلاً من الاستماع إلى البث المباشر في وقتٍ مُحدّد. -يُمكن للمستمعين الوصول إلى البودكاست من خلال منصّات وتطبيقات مُختلفة عالمية ذائعة الصيت، مثل Apple Podcasts أو Spotify أو Google Podcasts وغيرها من تطبيقات البودكاست المُخصَّصة. – وسيلة فعالة في التواصل وغير مكلفة.
ما هو الحل المقترح؟
– أن يقوم مجلس الجهة بصنع المحتوى المتنوع (المقابلات أو المناقشات أو التعريف بمشروع تنموي جهوي أو المحتوى التثقيفي العام بالجهة أو أيّ شكل آخر من أشكال الاتصال الصوتي.) عن طريق اعتماد تقنية البودكاست. – نشر هذا المحتوى عبر مختلف المنصات العالمية ليكون متاحا للجمهور العام جهويا ووطنيا ودوليا. – إضافة باب جديد بالموقع الالكتروني للجهة مخصص للبودكاست يتم فيه نشر روابط ما تم صنعه من محتوى صوتي.
ما هي النتائج المنتظرة ؟
– تحقيق الانتشار الواسع بفضل المنصات العالمية المجانية الاستعمال في أغلبها. – استثمار امكانية جديدة للتواصل الفعال والمرن مع الجمهور الواسع. – ظهور جهة طنجة تطوان الحسيمة بصورة متطورة تليق بمكانتها كجهة رائدة وصاعدة تمثل المغرب الحديث وتحتضن أكبر مدينة ذكية بالتراب الوطني مدينة محمد السادس طنجة تيك.
تفاصيل
3
قناة تلفزية رقمية جهوية
  • عبر الموقع
  • العرائش - القصرالكبير
  • فبراير 1, 2024
  • في طور المعالجة
ما هي التحديات / الإشكاليات المطروحة؟
– تشير الإحصائيات المتوفرة على الصعيدين العالمي والوطني أن الحصة الكبرى من الوقت المخصص لتصفح الانترنيت تذهب لمشاهدة الفيديوهات على الشبكة. وأهمها عبر تطبيقات YOUTUBE و TIKTOK ثم INSTAGRAM و FACEBOOK وأخرى. – هذه التطبيقات تستقطب أعداد هائلة من مستعملي الانترنيت وعلى رأسهم الشباب والأطفال. – تمتلك الأشرطة المصورة قدرة هائلة على التأثير والإقناع ما دامت الرسائل التواصلية ترى بالعين المجردة وتبدو مباشرة للمشاهد كحقائق مقنعة (غير قابلة للتكذيب.) – الضعف الملحوظ أو الغياب المطلق في استعمال مجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية لهذه الادوات التواصلية الأقوى تأثيرا؛ – وبالتالي يتم هدر فرص سانحة للتواصل مع الشباب بالخصوص.
ما هو الحل المقترح؟
– إنشاء أو تطوير قناة باسم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اليوتوب وباقي المنصات الاكثر انتشارا؛ -أن تتضمن هذه القناة برامج حوارية LIVE مع مسؤولي الجهة يسلطون فيها الضوء على المشاريع المبرمجة والجاري تنفيذها في مختلف المجالات ويجيبون فيها على أسئلة الجمهور العام التي تطرح مباشرة. – أن تبث برامج وثائقية تعدها إدارة الجهة للتعريف بالتراب الجهوي بشكل عام ( الامكانات السياحية، ملفات اقتصادية ومجالات الاستثمار، مآثر تاريخية، مدن عتيقة بالجهة ،طبخ وأزياء وعادات وتقاليد تحمل بصمة الجهة ..الخ) – حوارات ثقافية مع مفكرين وباحثين و كتاب، ومخرجين سنيمائيين، وفنانين تشكيليين، من الجهة ..للتعريف بإنتاجاتهم الخ. – وصلات إشهارية متنوعة لتعزيز جاذبية الجهة وقدرتها على الاستقطاب السياحي والاستثماري..
ما هي النتائج المنتظرة ؟
– النهوض بالصورة العامة للجهة على الصعيدين الوطني والدولي كوجهة سياحية واستثمارية بامتياز. – الرفع من منسوب الثقة عبر تعزيز التفاعل المباشر بين المسؤولين الجهويين والمواطنين. – المساهمة في تثمين و إبراز الثراء والتنوع الثقافي التي تتميز به المملكة المغربية. – استقطاب الشباب والرفع من نسبة اهتمامهم بالشأن العام والقضايا الوطنية والجهوية.
تفاصيل
6
تطبيق هاتفي تفاعلي IOS و ANDROID خاص بجهة طنجة تطوان الحسيمة
  • عبر الموقع
  • العرائش - القصرالكبير
  • فبراير 1, 2024
  • في طور المعالجة
ما هي التحديات / الإشكاليات المطروحة؟
– الفئات العريضة من المواطنين وخاصة الشباب يعتمدون على المنصات الهاتفية للتفاعل وتلقي المعلومة؛ – تضاؤل دور الأدوات التقليدية في الإعلام والتواصل من قبيل الصحافة المكتوبة والمنشورات الورقية؛ – ضعف تواصل المؤسسات المنتخبة مع الشباب بسبب اعتماد الاخيرة على الطرق التقليدية. – قوة الجاذبية والتأثير التي تتيحه وسائل التواصل الحديثة عبراستعمال المنصات الهاتفية.
ما هو الحل المقترح؟
– مبادرة مجلس الجهة إلى إطلاق تطبيق هاتفي تفاعلي ،قابل للتحميل عبر play store و App store ،يخصص للتعريف بالبرامج والمشاريع التنموية للجهة ومختلف أنشطتها. – تطبيق يتيح للمستخدمين خاصية التفاعل بواسطة التعليق أو طرح الأسئلة وتلقي الأجوبة؛ – تطبيق هاتفي ديناميكي يتم تحيينه بالمعطيات الحديثة حالما تتوفر حتى لا نكرر تجربة بعض التطبيقات أو المواقع الاكترونية “الميتة” التي تتضمن معلومات قديمة أو بيانات لم تعد تطابق الواقع الحالي. – تطبيق يعتمد لغة دقيقة مبسطة وغني بالرسوم التوضيحية والخرائط التفاعلية التي توصل الرسالة بشكل فعال وتنوب عن كثرة الوثائق و الإغراق الذي يعرقل في النهاية عملية التواصل.
ما هي النتائج المنتظرة ؟
– استقطاب الشباب وتعبئتهم للانخراط بقوة في الشأن التنموي الجهوي؛ – بناء الثقة بين الفاعل الترابي والشباب عبر اعتماد قنوات تواصلية حديثة ومؤثرة؛ -تعزيز مشاركة الأجيال الصاعدة في تتبع البرامج التنموية الجهوية وتقييمها
تفاصيل
4
المساواة بين المواطنين في الاستفادة من الإدارة الرقمية
  • عبر الموقع
  • تطوان - تطوان
  • نونبر 29, 2023
  • في طور المعالجة

الشفافية والحكامة الرقمية للإدارة

ما هي التحديات / الإشكاليات المطروحة؟
عرف الانتقال الرقمي في الإدارة العمومية بالمغرب تطوراً ملموساً، من خلال إتاحة العديد من التطبيقات والبوابات الإلكترونية لتيسير الحصول على الوثائق المطلوبة لإنجاز المساطر الإدارية، وللاستفادة من الخدمات العمومية الأساسية في المجالات الاجتماعية؛ كالتعليم والتكوين المهني والصحة والرعاية والتصدي للإقصاء الاجتماعي، والاقتصادية كإنعاش الشغل والاستثمار وتحصيل الضرائب وحوكمة التدبير المالي. وأسفرت مختلف الاستراتيجيات المتخذة عن تسريع التحول التنظيمي للمرافق العمومية وتزايد وتيرة رقمنة المساطر الإدارية ونزع الصفة المادية عنها. و مع تباين سرعات الرقمنة يكرس التفاوت بين المواطنين في الولوج إلى المرافق العمومية، ويأخذ هذا التفاوت عدة أشكال، كالتفاوت المجالي في ظل استمرار “البقع البيضاء” (White areas) التي ينعدم أو يقل فيها صبيب الإنترنت، مع استئثار الإدارات المركزية بجلّ المعدات والحلول المعلوماتية مقابل ضعف رقمنة الإدارات المحلية بسبب محدودية الموارد وضعف المواكبة . على الصعيد السوسيوثقافي، تحتمل الخدمات المرقمنة بعض المخاطر على المساواة بين المواطنين في الاستفادة من المرافق العمومية، إذ بالرغم من التطور الذي يعرفه سوق تكنولوجيا المعلومات – نتاج الجهود الحكومية والخاصة – فإن فئات اجتماعية عريضة تجد نفسها عاجزة عن تملُّك أو امتلاك الوسائل والتقنيات الضرورية للوصول إلى الخدمات الرقمية نتاج الدخل المحدود أو تدني الثقافة المعلوماتية. من الناحية الاقتصادية، يوجد تفاوت واضح في مؤشر النضج الإلكتروني (e-Readiness) تبعاً لطبيعة الخدمات ونوعية المستفيدين منها، في ظل ضعف نضج الخدمات الموجهة لعموم المرتفقين، مقابل جاهزية المنصات المخصصة لاستخلاص الفواتير والرسوم والضرائب، مع وجود نوع من التمييز في طبيعة الخدمات الموجهة إلى كل من المرتفقين والمهنيين، فحوالي 60 % من الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطن ذات طابع إخباري يقتصر على إتاحة المعلومات، وفي المقابل، فالخدمات المرقمنة بشكل كامل الموضوعة رهن إشارة المقاولات تقارب 42 % مقارنة بـ32 % بالنسبة للمرتفقين.
ما هو الحل المقترح؟
في ضوء ما سبق، يتضح أن التكنولوجيا الرقمية تفتح آفاقاً واسعة لعقلنة العمل الإداري إذا ما تم الوعي بالمخاطر والتحديات التي تكتنفها، مع السعي الحثيث لتحويلها إلى فرص اعتماداً على مداخل متعددة: -مدخل العدالة الرقمية: بالرغم من الجهود المبذولة، فإن الفجوة الرقمية ما فتئت تتسع في ظل التفاوتات على صعيد التزود بالمعدات المعلوماتية ذات الجودة والتغطية بشبكات الإنترنت السريع، الأمر الذي يستوجب تعزيز قدرة الفئات الهشة على الوصول إلى خدمات الحكومة الإلكترونية كالأفراد ذوي الإعاقات، والأكبر سناً، والنساء، والشباب، والفقراء، من خلال اتخاذ تدابير جديدة لِتجْسير الهوة الرقمية كتعميم الولوج إلى الإنترنت ذي الصبيب العالي والعالي جداً، مع ضمان خدمة جيدة فـي هذا المجال، كما أن جعل الذكاء الاصطناعي في خدمة التنمية الإدارية يتطلب وضع تطبيقات محمولة جذابة ومُيسَّرة ونظم رقمية مبتكرة أكثر تأثيراً على حياة المرتفقين، إضافة إلى تقوية البعد التفاعلي للمنصات العمومية بتوفير تقنيين ومستشارين متخصصين في المواكبة الإلكترونية (digital support) لزوار البوابات الوطنية مكلفين بمرافقة المتعاملين في مختلف المراحل المتعلقة بالحصول على الخدمة العمومية الرقمية. – مدخل الحكامة الإلكترونية: تيسير ولوج المتعاملين إلى الخدمات الإدارية المتاحة على الإنترنت من خلال تبسيط مسار المرتفقين، باختصار المراحل الواجب المرور منها، وحصر الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة، والتقليص من الإدارات المتدخلة في إنجاز الخدمة، إضافة إلى تطوير منصة التشغيل البيني للمعطيات (d’interopérabilité plateforme) بما يمكن من الربط بين قواعد المعلومات لمختلف الإدارات العمومية ومن تبادل البيانات والوثائق. بالموازاة مع ذلك يتعين تحسين مؤشرات الشفافية والنضج والفعالية، وتوفير شروط الولوج المُؤمَّن إلى الخدمات الرقمية
ما هي النتائج المنتظرة ؟
– تسريع التحول التنظيمي للإدارة العمومية، عبر مراجعة أطرها الهيكلية والوظيفية، وكيفيات تدبير المسار المهني للموارد البشرية وفق ما تقتضيه استحقاقات الانتقال الرقمي. – إزالة التعقيدات التقنية التي تحول دون تعميم استفادة المرتفقين من الخدمات الإلكترونية، مع تعزيز مؤشرات المواكبة الافتراضية لمستعملي المنصات والبوابات الرسمية. – التطوير الفوري لحلول رقمية كاملة بدل النهج التجريبي الذي أثبت فشله، حيث تظل معظم الخدمات في المستوى الإخباري أو التفاعلي المحدود دون الارتقاء نحو الرقمنة الجزئية أو التامة رغم مرور المهل الزمنية الكافية للانتقال إلى الصيغة النهائية للخدمة الرقمية. – تثمين دور المجتمع المدني في مواكبة التحول الرقمي للإدارة العمومية، من خلال تعزيز ثقافة المرفق العام والتعريف بالخدمات الإلكترونية وتقييم جودة وفعالية المعاملات الرقمية. – توفير متطلبات العدالة الرقمية، عبر الإنصاف في تغطية التراب الوطني بشبكة الإنترنت السريع وتوفير الأجهزة عالية الكفاءة في الإدارات، ناهيك عن تيسير تملُّك الأدوات والحلول الإلكترونية، وتطوير الكفايات الرقمية لدى المستعملين والعاملين على حد سواء.
تفاصيل
6
روابط مهمة
  • جهة طنجة تطوان الحسيمة
  • Open Government Partnership
  • بوابة الحكومة المنفتحة
  • الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة
خريطة الموقع
  • الرئيسية
  • شراكة الحكومة المنفتحة
  • خطط العمل الجهوية
    • خطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
    • الإعداد المشترك لخطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
  • مستجدات
  • وسائط
  • إتصل بنا
Menu
  • الرئيسية
  • شراكة الحكومة المنفتحة
  • خطط العمل الجهوية
    • خطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
    • الإعداد المشترك لخطة العمل الجهوية للفترة 2024 – 2026
  • مستجدات
  • وسائط
  • إتصل بنا

مسلسل الإعداد التشاركي لخطة العمل 2024-2026 شراكة الحكومة المنفتحة لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة

2023 © جهة طنجة – تطوان – الحسيمة