إرساء إدارة مواطنة عبر تحديث وتطوير رقمنة الخدمات الإدارية
الجهة المسؤولة عن التنفيذ
المخاطب الرسمي
البريد الإلكتروني
0%
النسبة الاجمالية لتقدم الالتزام
الإشكالية المطروحة
رغم الإجراءات المتخذة في إطار خطة العمل الأولى لتعزيز الشفافية وتأمين حق المواطنين والمواطنات في الحصول على المعلومة، إلا أن الفجوة لا زالت قائمة بين المجهودات المبذولة وانتظارات الساكنة في الحصول على المعلومة وفي خدمات إدارية ذات جودة عاليــة.
رغم تطوير المنصة الإلكترونيــة والإقبال الواسع عليها في مرحلة إعداد مخطط التنمية الجهوية إلا أن الأمر يستدعي تحديثها وتطويرها لجعلها تفاعليـة على مستوى تتبع وتقييم تنفيذ مشاريع الجهة وطلب المعلومات والخدمات العمومية، وولوجــة للأشخاص في وضعية إعاقة وفي وضعية تعليمية متدنية.
الحل المقترح
تحديث وتطوير المنصات الإلكترونية التي تتوفر عليها الجهة لتحقيق النفاذية الرقمية لكافة الفئات الاجتماعية وتنشر فيها كافة المعطيات المتعلقة بالجهة بشكل استباقي.
إحداث تطبيقي هاتفي يقدم كافة الخدمات العمومية لمجلس الجهة ويوفر المعلومات ذات الصلة ويسهل تتبع وتقييم المشاريع.
النتيجة المنتظرة
الخدمات الإلكترونية توفر وصولاً عاماً وميسراً للخدمات الإدارية في أي مكان وزمان،
الرقمنة تسمح بتبسيط الإجراءات، وتقلل الوقت والجهد اللازمين لتقديم الخدمات.
الرقمنة تسمح بتتبع الإجراءات والمشاريع بشكل واضح، مما يعزز المساءلة والشفافية.
الرقمنة تيسير الوصول إلى المعلومة.
مؤشرات التتبع
عدد المنصات الالكترونية
عدد الزوار ومستخدمي صفحات النفاذية الرقمية
عدد ميزانيات المواطن المنجزة
عدد الصفحات
عدد الزوار
نسب المشاهدات
عدد مستخدمي التطبيق
مؤشرات الأثر
برنامج الإنجاز
أهم الأنشطة
تاريخ البداية
تاريخ النهاية
الوضعية
نسبة الإنجاز
1. تحديث وتطوير المنصات الإلكترونية التي تتوفر عليها الجهة لتحقيق النفاذية الرقمية لكافة الفئات الاجتماعية والنشر لكافة المعطيات المتعلقة بالجهة بشكل استباقي.